• googleplus
  • youtube
  • linkedin
  • flickr
  • envato
  • behance
  • vimeo


اخر الاخبار
اخبار محلية
الجمعة، 5 يناير 2024

شخصيات تركمانية خالدة شاكر صابر زراعتجى

شخصيات تركمانية خالدة 

شاكر صابر زراعتجى(1)
(1926- 1987م)
        ولد عام 1926 في مدينة كركوك (محلة جاي) و أكمل فيها دراسته الابتدائية و المتوسطة و انتقل بعدها الى بغداد ليدرس في اعدادية زراعة ابو غريب و ليتخرج منها بتفوق سنة 1945، حيث عاد الى كركوك ليستلم وظيفة مراقب زراعي في قضاء داقوق ، و نظرا لتفوقه الدراسي اختيرسنة 1949 ليكون أحد طلاب البعثة العلمية المرسلة الى الولايات المتحدة الاميريكية لدراسة العلوم الزراعية في جامعة كنساس حيث نال (شهادة الماجستير) في البستنة بامتياز. وبعد عودته الى العراق عين  في 22/10/1953 بدرجة معاون أخصائي زراعي في قسم البستنة/ مديرية الزراعة العامة، وشغل الكثير من المناصب خلال حياته الوضيفية منها: (مدير عام، مدير المكتب الخاص، مستشار وزيرالزراعة ، ممثل العراق في منظمة الغذاء والزراعة الدولية (FAO)، ممثل العراق في المنظمة العربية للتنمية الزراعية، رئيس الوفد العراقي في مؤتمرات الزراعة الاقليمية والدولية). 
      وله مؤلفات ومنشورات حول الزراعة والواقع الزراعي في العراق. وله مؤلفات كثيرة كانت تدرس في اعداديات الزراعة في العراق.  خدم الادب والثقافة التركمانية بقلمه،  كتب مقالاته في جريدة  (كركوك، والبشير، وفي مجلة الاخاء (قارداشلق) منذ العدد الأول).
     وهواحد المؤسسين لنقابة المهندسين الزراعيين، ونتيجة لجهوده ومساعيه الحثيثة فقد استطاع ان يحصل من الحكومة لجميع خريجي كلية الزراعة على لقب (مهندس زراعي)، وقدم من القسم التركماني في اذاعة بغداد برنامجه الاسبوعي الشهير( زراعت كوشه سي) . وبرنامج (ركن الاطفال) بالاشتراك مع (جمال عزالدين). 
        ولأنه مفكر، وباحث، وشاعر، ومناضل تركماني . توفي بظروف غامضة حيث عرف بعد وفاته بأنه حدثت بينه وبين وزيرالزراعة آنذاك (عزيز صالح النومان) مشادة كلامية وربما مشاجرة حيث عرف المرحوم بشجاعته امام الباطل ورفضه للظلم الذي تعرض له من قبل الوزير لكونه تركمانياً فقط و ليس لاي سبب آخر وربما أقتيد بعدها الى جهة مجهولة وبعدها الى المستشفى وتوفي وقيل بأن سبب وفاته جلطة قلبية طبيعية، فهل حقاً ان سبب وفاته جلطة طبيعية أم بسبب تعرضه الى مضايقات والى تعذيب من قبل الأجهزة الأمنية بسبب مشاجرته مع الوزيرثم الدخول الى ردهة الانعاش، فهل يعقل ان يترك سالما من قبل حماية الوزيربعد مشاجرة مع الوزير؟ وبذلك لم تعلن عائلته سبب وفاته وأستشهاده في تلك الظروف الصعبة وأصبح سراً لم تعلنه عائلته في حينها. ودفن في مقبرة الإمام الغزالي في بغداد. متزوج عام 1954 وله ثلاثة أولاد (نجيل، نبيل، نهيل)، وثلاث بنات (نجلاء، نهلة، آلاء). حج بيت الله الحرام في سنة 1985 وله قصائد تركية قومية وبحوث عديدة لم تنشر لحد الان.
صور:
- الأستاذ شاكر صابر زراعتجي ممثلاً للعراق في مؤتمر منظمة (FAO)/ روما
- الأستاذ شاكر صابر زراعتجي ممثلاً للعراق في موتمر(FAO)
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: شخصيات تركمانية خالدة شاكر صابر زراعتجى Description: Rating: 5 Reviewed By: نوران ارسلان
Scroll to Top