• googleplus
  • youtube
  • linkedin
  • flickr
  • envato
  • behance
  • vimeo


اخر الاخبار
اخبار محلية
الثلاثاء، 19 ديسمبر 2023

إطلاق مشروع "Mama's Care Corner"، من قبل طلاب الجامعة الهاشمية.


"Mama's Care Corner"

كان هذا العنوان ركيزة الدراسة البحثية التي أجراها طُلاب إحدى الجامعات الأردنية الحكومية "الجامعة الهاشمية".

والتي تحدّث الطلاب من خلالها وقاموا بطرح فكرتهم الأساسية حول هذه القضية:

"نعتقد أن "ركن رعاية ماما" مهم لأنه سيطلع الأمهات على التغيرات الفسيولوجية والنفسية التي تحدث أثناء الحمل وسيقدم بعض النصائح لهنّ للتخفيف من أعراض الانزعاج البسيطة.

كما أن هذه الدراسة أُرفقت بدلالة علمية صريحة من خلال الاستبيان الذي تم إجراءه من قِبل تلك الفئة الطلابية على عينة من الأمهات، تُمثل (120 إمرأة) بخصوص هذه التغيرات الفسيولوجية والنفسية، ووجدوا أشد الأعراض التي تعاني منها الأمهات أثناء الحمل.

كمان أنهم خلالها قاموا بدراسة مقدار الوعي بالتغيرات في الحالة النفسية وكانت النتائج كما يلي:

نتائج الاستبيان:

-أقل الأعراض خطورة هي ضعف الرؤية، وتضخم الغدة الدرقية، والبواسير، والدوالي، وتغير لون الجلد، وزيادة نمو الشعر، واحتقان الأنف.

-الأعراض المتوسطة الشدة هي خفقان القلب، وضيق في التنفس، وتورم الساقين، والقيء، وتغير حجم الثدي مع الألم، وتغيرات مهبلية. -الأعراض الشديدة هي التعب، والدوخة، وكثرة التبول، وحرقة المعدة، والغثيان، والإمساك.

جاءت هذه الفكرة على أساس تثقيفي وتوجيهي للأُمهات، كما أنهم اقتصروا على تطبيق فكرتهم بشكل بسيط عبر لوحات وجداريات تم نشرها في أنحاء المراكز الصحية والعيادات النسائية، يتم مسح "الكود" المرفق عليها من خلال كاميرا الهاتف، وبعدها يتم الدخول إلى موقع يحوي معلومات تطّلع عليها المرأة وتستطيع قراءتها لمعرفة المزيد من الأمور العلمية الهامّة حول صحتها وصحة جنينها.

كما أنّ هذا المشروع أطلقه الطلاب في العشرين من ديسمبر في إحدى القاعات التدريسية أمام نخبة من المدرسين المؤهلين أكاديميًا وجماعة من طلاب كلية التمريض.

كما وقد أحدث هذا العمل نتائج إيجابية على الصعيد المحلّي، من خلال ردود فعل الأمهات على هذا المشروع الذي أُنجز خلال فترة وجيزة لا تتعدى الشهر.

ونرى بذلك أنّ حتى فئة الطلاب وهي شريحة تُعتبر متواضعة من حيث الإنجاز والشغل على مثل هذه الفكرة، لكنها استطاعت توصيل فكرتها والتأثير بشكل حسَن على الأُمهات ألا وهي الوُجهة المقصودة بذلك. 




  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: إطلاق مشروع "Mama's Care Corner"، من قبل طلاب الجامعة الهاشمية. Description: Rating: 5 Reviewed By: Aseel Abughatheth. 🖤
Scroll to Top